العودة   ديوانية أسرة السلوم > ساحات الحوار > حوار عام > سياسة
التسجيل الأعضاء الأوسمة التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل جميع المنتديات مقروءة

سياسة يتطرق هذا القسم الى مواضيع السياسة الداخلية والخارجية.

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 13-02-08, 07:35 مساء
الصورة الرمزية سماء بنت عبدالله الصالح العليان
سماء بنت عبدالله الصالح العليان غير متواجد حالياً سماء بنت عبدالله الصالح العليان

 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
الدولة: الكويت
المشاركات: 596
قـائـمـة الأوسـمـة
مصطلحات سياسيه

تعريفات سياسية
الصهيونية : فكرة ودعوة و حركة سياسية عنصرية استعمارية تيوقراطية التسليم بأن هناك ما يسمى بالمشكلة اليهودية و التسليم بأن حل هذه المشكلة يمكن إلا أن يكون بعودة اليهود إلى أرض الميعاد و إقامة الدولة اليهودية ( دولة اليهود )
الطابور الخامس : مجموعة من الناس مهمتها بثّ روح الهزيمة و ضعضعة الثقة في نفوس الناس و ذلك عن طريق نشر الشائعات المختلفة فضلا عن القيام بأعمال تخريبية مختلفة
الطبقة : مجموعة معينة من الناس ذات علاقات وثيقة و متعددة الأطراف و تحتل مركزا معينا في عملية الإنتاج الاجتماعي و لها تأثير قوي في سير الاحداث
الطوباوية : تطلق الآن على كل فكر سياسي مثالي بعيد عن الواقع و إمكانية التحقيق
الدكتاتورية : ذات أصل روماني و تدل على حالة سياسية معينة تصبح فيها جميع السلطات بيد شخص واحد أو فئة معينة يمارسها حسب مشيئته
الدولة هي تلك القوة الاجتماعية المنظمة التي تطلب سلطة قوية تعلو قانونا فوق أي جماعة داخل المجتمع و على أي فرد من أفراده و إذا كانت الدولة هي حصيلة ثلاثية العناصر ، الشعب ، الإقليم ، السلطة فإن معيارها الحقيقي السيادة ( الداخلية – الخارجية )
دياسبورا الشتات : مناطق التواجد اليهودي المبعثر خارج أرض فلسطين أي شتات اليهود في العالم
السببية : هي القول بأن الأشياء تحكمها علاقات الفعل و الانفعال المتبادل فالشيء إما علّة لمعلول أو معمول لعلّة السبب ينجم عنه نتيجة أو نتيجة منبثقة من سبب فلا شيء إذا بغير سبب
السلطة : هي القدرة على فرض إرادة ما على إرادة أخرى و تمثل الدولة السلطة التي تعلو على أي جماعة أخرى في المجتمع
الترست : يعتبر الترست من الصفات الواضحة للمرحلة الإمبريالية من النظام الرأسمالي و هو من الأشكال التقليدية لتركز رأس المال و يتكون الترست من خلال دمج المشروعات المتشابهة أو المتكاملة في مشروع واحد ضخم تحت إدارة موحدة و ذلك بهدف السيطرة على الأسواق و الحصول على أكبر قدر ممكن من الأرباح
التضخم المالي : حين ترتفع أسعار السلع نتيجة لزيادة كمية النقود بالنسبة إلى السلع و الخدمات تتدهور قيمة النقود و يسمى ذلك تضخما ماليا فالتضخم يظهر إذا كلما زادت وسائل الشراء لدى الأفراد دون أن تزيد كمية السلع بالنسبة نفسها

التقدّم : هو انتقال المجتمع البشري إلى مستوى الرقي من حيث الثقافة و المقدرة الإنتاجية و السيطرة على الطبيعة
الحياد الإيجابي : هو نهج سياسي يقضي من الدولة التي تسير عليه أن تتفاعل سياسيا مع الأحداث العالمية وأن تشارك في حل مشكلات المجتمع الدولي على أساس عدم الانحياز و حسبما تمليه العدالة الدولية بهدف الوصول إلى تحقيق الأمن و السلام العالميين
الأوبيك ( منظمة البلدان المصدرة للنفط ) : منظمة أنشئت عام 1960 لمجابهة التكتل القائم بين كبريات شركات النفط في العالم منذ سنة 1928
الأوتقراطية : يطلق هذا الاصطلاح على الحكومات الفردية حيث يتمثل الاستبداد في إطلاق سلطات الحاكم الفردية و في استعماله لها بعض الأحيان لمآربه الشخصية
البلقنة : تعبير يعود إلى ما قبل الحرب العالمية الأولى ويدل على عملية تجزئة قائمة على استغلال القوميات الصغيرة تؤدي في النهاية إلى نشوء دول جديدة مستقلة على حساب منطقة موحدة جغرافيا وكانت تعيش ضمن إطار إداري و سياسي موحد
البنتاغون : اسم يطلق على سكرتارية الدفاع و قيادة الأركان العامة للقوات المسلحة في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك بسبب البناء ( الشكل الهندسي الخماسي الأضلاع ) الذي تعمل فيه هذه الأجهزة
الامبريالية : إنها ظاهرة اقتصادية سياسية عسكرية تعتمد على مرحلة الاحتكار في تاريخ تطور الرأسمالية وهي أعلى مراحل الرأسمالية
الأمة :مجموعة تاريخية من الناس تتوفر فيهم شروط خمسة : إنهم يتكلمون لغة واحدة ولهم تاريخ مشترك و تراث نفسي مشترك و يعيشون على أرض واحدة و لهم مصالح مشتركة
الانتداب : الانتداب كما نص عليه ميثاق عصبة الأمم هو تكليف دولة تدعى الدولة المنتدبة مساعدة البلدان الضعيفة المتأخرة على النهوض و تدريبها على الحكم حتى تصبح قادرة على أن تستقل و تحكم نفسها ، ولكن الانتداب كان ستارا لبسط سيطرة بعض الدول الامبريالية بعد الحرب العالمية الأولى
الأنتربول : الاسم الذي أطلق على منظمة الشرطة الدولية لملاحقة المجرمين والجانحين المؤلفة عام 1923 لغرض التعاون بين هيئات الشرطة في مختلف الدول المشتركة في المنظمة في القضايا الجنائية التي تتطلب هذا التعاون و جعلت باريس مركزا لها
الإبادة : هي محاولة محق أو فناء طائفة أو شعب قومي أو سلالي أو عرقي أو ديني أو سياسي
الاتفاقية : توافق إرادتين أو أكثر نتيجة إلى أحداث قانونية أو أثر قانوني ككسب حق أو نقله أو تعديله أو إنهائه

الاحتكار : هو رأس المال الذي يركز بين يديه أكبر قدر من وسائل الإنتاج و يضع تحت تصرفه أكبر قدر من المال و ذلك بغية تحقيق أكبر قدر من الإنتاج
الاستراتيجية : هي فن و علم وضع المخططات العامة المدروسة بعناية تامة لاستخدام دولة للموارد أو أي شكل من أشكال القوة المتوفرة لديها في سبيل أهداف محددة لها
الاشتراكية : مجموعة متكاملة من المفاهيم و المناهج التي تهدف إلى القضاء على المجتمع الرأسمالي و إقامة مجتمع أكثر كفاية وعدلا و تحقيق المساواة بين جميع الأمم أيضا
الميكافيلية : هي السياسة التي لا تتورع عن استخدام أية وسيلة لتبلغ أهدافها و لا تقيم وزنا للأخلاق أو الشرف
معاداة السامية : موقف معادي لليهود ينعكس في تضيقات قانونية و ملاحقات و مذابح جماعية و إساءات متعمدة ( وجهة نظر صهيونية )
الكوميكون : هيئة جماعية لتحقيق التعاون الاقتصادي بين الدول الاشتراكية تكونت عام 1949 و الدول الأعضاء هي : تشيكوسلوفاكيا ، الاتحاد السوفيتي ، ألماني الديقراطية ، منغوليا الشعبية ، المجر ، بولندا ، رومانيا ، وتعتبر قرارات هذه الهيئة بمثابة توصيات فقط ثم لابد أن تقترن بموافقة السلطات في كل دولة على حدة قبل أن تصبح نافذة و سارية المفعول
النهلستية ( العدمية ) : تعني بالمعنى الواسع للكلمة إنكار كل القواعد و المبادئ و التقاليد والقوانين و تدل على موقف و مذهب في الفكر و الفلسفة و تطبيق العمل
اليقظة الثورية : سمة سياسية تظهر في الشدائد الثورية ، وتعني المهارة في التعرف على العدو و الوقاية منه
المادية : واحدة من اتجاهين رئيسيين في الفلسفة يعطي الجواب العلمي الصائب على المسألة الأساسية في الفلسفة ، علاقة الوجود بالفكر إن المادية على الضد من المثالية و تعتبر أن المادة هي التي سبقت الفكر
المثالية : اتجاه في الفلسفة معاد للعلم و يعتبر الروح و الوعي أساس جميع الموجودات و يرى أن الروح تسبق المادة و المادة إنتاج للروح ، و المثالية شكل أنيق مموه من الإيمان و الدين و هي نوعان الموضوعية و الذاتية
الميتافيزيك : طريقة تبحث ظواهر الطبيعة و المجتمع فاصلة إحداهما عن الأخرى مي حالة ركود الحركة ، و تنكر التناقض الداخلي في الظواهر و هي على الضد من الطريقة الديالكتيكية الماركسية
الموسمولينية ( اللا وطنية ) : نظرة برجوازية رجعية ، تبشر باتخاذ اللامبالاة تجاه الوطن و الشعب و الثقافة القومية

الكوموفلاج ( التمويه ) : طرقة للتخفي و التنكر ، أن يطلي الشيء الذي يريد إخفاءه ( دبابة مدفع ألخ000 ) بمادة تغير من شكله و تجعله غير معروف و من الصعب كشفه من مكان معين ، وفي المعنى المجازي التغطية عموما و خصوصا السياسة
الأرستقراطية : الطغمة ذات الامتيازات الوراثية من طبقة معينة أو فئة اجتماعية تتمتع بامتيازات و حقوق خاصة
الامبريالية : المرحلة العليا و الأخيرة من الرأسمالية ، بدأت في أواخر القرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين مرحلة تفسخها و انهيارها
إن الإمبريالية هي الرأسمالية في مرحلة من تطورها حيث تقوم سيطرة الاحتكارات و رأس المال المالي وحيث يكتسب تصدير رؤوس الأموال أهمية فائقة ويبدأ اقتسام العالم ونيل الاحتكارات ( الترستات ) العالمية وينتهي تقسيم أراضي العالم كلها بين أكبر البلدان الرأسمالية
الأولغاركية المالية : مجموعة تضم أكبر المصرفيين ، و الصناعيين الاحتكاريين الذين يسيطرون على اقتصاد و سياسة البلدان الرأسمالية
الأيديولوجيا : جملة وجهات النظر السياسية و الحقوقية و الأخلاقية و الدينية و الفنية التي تعكس مصالح هذه الطبقة أو تلك
البروليتاليا : هي طبقة العمال الأجراء في المجتمع الرأسمالي تتكون من أناس لا يملكون وسائل الإنتاج و بالتالي فهم مضطرون لبيع قوة عملهم إلى مالكي و سائل الإنتاج الرأسماليين
البرجوازية : هي طبقة الرأسماليين أي مالكي وسائل الإنتاج الأساسية ، المصانع ، المعامل ، سكك الحديد ، الذين يعيشون و يغتنون عن طريق استغلال العمل المأجور وهي كطبقة نمت وتطورت في صلب المجتمع الإقطاعي و عبر مئات السنين شنت النضال من أجل السيطرة السياسية و الاقتصادية و نتيجة لثورتها تسلمت السلطة و أصبحت الطبقة المسيطرة في المجتمع الرأسمالي ، بتطور الرأسمالية تحولت البرجوازية من قوة تقدمية إلى قوة رجعية و تعميق التقدم بشكل مصطنع
البرجوازية الكومبرادورية : إنها الفئة من برجوازية البلدان المستعمَرة و التابعة ، تعيش على السمسرة للرأسمال لأجنبي و مساعدته في السيطرة على السوق المحلي و نهب البلاد
البوند : هو الاتحاد العام للعمال اليهود في لتوانيا ، و بولونيا ، و روسيا تشكل عام 1897 و حل نفسه في آذار عام 1921
البيروقراطية : طريقة في الحكم تنظم الدولة الاستغلالية ، تتميز بتغلب المكتبية و الروتين و الاهتمام بالجانب الشكلي من الأمور ، و فقدان الاهتمام بما هو جوهري في العمل و الانعزال عن الشعب و إهمال حاجاته


التخريفية : تيار في الحركة العمالية يسعى إلى إفراغ الماركسية و الأحزاب و الحركات العمالية و الاشتراكية من محتواها و تحطيمها لصالح البرجوازية عن طريق التنقيح أي إعادة النظر و التشويه و الإنكار في موضوعاتها الأساسية
التعويم : اصطلاح اقتصادي يراد به إطلاق حرية الصرف بالنسبة لعملة معينة من العملات
التأميم : تحويل أدوات وسائل الإنتاج و الأرض و البنوك و وسائل المواصلات من ملكية الأفراد و الشركات الخاصة إلى ملكية الأمة
الثورة : تغيير جذري في حياة المجتمع يؤدي إلى قلب النظام الاجتماعي الذي فات أوانه و توطيده لنظام جديد تقدمي ن وينقل السلطة من أيدي طبقة رجعية إلى طبقة أخرى تقدمية يقوم بها الشعب
تيوقراطية : شكل من أشكال الحكم تكون السلطة الدينية و المدنية فيه بيد مرجع واحد كنظام الخلافة الإسلامي و كالنظام الذي كان قائما في إثيوبيا أيام عهد هيلاسي لاسي
الحزب : تنظيم سياسي يضم الفئات الأنشط بين فئات الطبقة العاملة ويعبر عن مصالحها ويقودها في الصراع الطبقي كما و أنه فكر منظم
دكتاتورية البروليتاريا : سلطة الدولة البروليتارية التي تقوم نتيجة للثورة الاشتراكية لتأمين الانتقال من الرأسمالية إلى الاشتراكية وقيادة الدولة للمجتمع التي تحققها الطبقة العاملة بوصفها الطبقة الأكثر تقدمية

الدوغمائية : الجمود العقائدي و التمسك بتقاليد معينة أو بمفهوم معين إن الدغمائية تلزم جميع الأديان وكل النظريات الميتافيزيقية عن كل ما هو قديم و رجعي و فات أوانه و تكافح كل ما هو جديد و متطور
الديماغوجية : خداع الجماهير و تضليلها بالشعارات و الوعود الكاذبة و تشويه الحقائق
الشيوعية : مجتمع بلا طبقات تكون فيه جميع وسائل الإنتاج ملكا للشعب بأسره وحيث تسود المساواة الاجتماعية الكاملة التامة وحيث جنبا إلى جنب مع التطور المتناسق للبشر ، تنمو القوى المنتجة بفضل نجاحات العلم و التقنية الجديدة على الدوام حيث يتحقق المبدأ القائل وكل حسب قدرته ولكن حسب حاجته
فائض القيمة : القيمة التي يخلقها عمل العمال المأجورين زيادة على قيمة قوة العمل و التي يستأثر بها الرأسماليون دون مقابل
الفوضوية : تيار سياسي برجوازي صغير تكون في أربعينات إلى ستينات القرن التاسع عشر و هي تنكر كل سلطة حكومية وكل دولة و تعارض قيام حزب مستقل للطبقة العاملة و تدعو إلى تكتيك الإرهاب الفردي و رفع المساهمة في النضال السياسي

الكارتيل :الكارتيل في الاقتصاد السياسي مجموعة شركات تتماثل فيما تنتجه أو تتعامل به ، تدخل فيما بينها في اتفاقات بشأن تحديد أسعار المنتجات أو المواد الخام أو القوة العاملة و تتشابك رساميلها مكونة مجموعة أو كتلة رأسمالية احتكارية واحدة
الشوفنية : سياسة رجعية برجوازية موجهة لقهر واستعباد الشعوب الأخرى و إشعال الفداء القومي و الحقد بين الشعوب و انتهاج سياسة الاستعلاء القومي و النظرية العرقية
الصراع الطبقي : الصراع بين الطبقات المتعادية ( المُستغِلون و المُستغَلون ) هو القوة المحركة لجميع التشكيلات الاقتصادية و الاجتماعية المتناحرة حسب ما تعتقده النظرية الماركسية
اتفاق الجنتلمان : هو التئام بين مشيئتين أو أكثر تتنازل فيه الأطراف أو أحدهم عن بعض حقوقه دون وجود عقد مكتوب أو نص يربط بين الفرقاء و حيث يكون الشرف و الإخلاص رائدين في تنفيذ هذا الاتفاق و تطبيق بنوده ، اتفاق الجنتلمان بين الدول هو اتفاق أدبي يقوم على تعهدات غير رسمية تتم شفهيا أ بتبادل الكلمات بين الدولتين دون توقيع أي اعتماد رسمي مما لا يترتب عليه أي التزام قانوني و يضطلع بهذه المهمة القائمون على الشؤون الخارجية للدولتين ويدور الاتفاق عادة حول الموقف الذي تتخذه الدولتين بالنسبة لوضع دولي معين
الديالكتيك : التعاليم الأشمل و الأعمق عن التطور وهي على الضد من الميتافيزيك الذي يبحث عن ظواهر الواقع باعتبارها في حالة سكون منفصلة عن بعضها البعض
الراديكالية : الطموح نحو القرارات الحاسمة ، و الراديكالية البرجوازية تضع في مقدمة برنامجها مطالب الإصلاحات الديمقراطية الجزئية في إطار النظام البرجوازي
اليمين و اليسار : اصطلاحان سياسيان يرجعان تاريخيا إلى مكان جلوس النواب في البرلمان البريطاني ثم تطور وأصبح يطلق على الاتجاهات الثورية أو المحافظة فقد كان أعضاء البرلمان البريطاني المعارضون يجلسون إلى يسار رئيس البرلمان في حين يجلس الأعضاء المؤيدون للحكومة في المقاعد الواقعة إلى يمين رئيس البرلمان وبذلك كان تعبير اليمين و اليسار يطلق على النائب بصورة مؤقتة حسب موقفه من الحكومة معارضة أو تأييدا ويتغير وصف النائب تبعا لذلك و لكن هاتين الكلمتين تطورتا بمرور الزمن لتعبرا عن موقف النائب أو الإنسان من الحركة التقدمية و الثورية و الاشتراكية ، بيد أنه عرف عن أنصار الاشتراكية الذين يسمون يساريين ، هناك اتجاهات مختلفة تتراوح بين اليسار و وسط اليسار و يسار اليسار فالشيوعيون أنفسهم يطلقون تعبير يساري و يميني على بعض الأجنحة داخل الحركة الشيوعية بل داخل الحزب نفسه ، ففي الصراع في روسيا مثلا بين ستالين و تروتسكي يتهم ستالين باليمينية

السياسة : 1- السياسة علم الدولة ، و السياسة لغة القيام بشؤون الرعية يعتبر أرسطو مؤسس هذا العلم بكتابه السياسة الذي بحث فيه نظام المجتمع الإنساني مبتدئا بالأسرة وهي الخلية الاجتماعية الأولى ثم المدنية الدولية من حيث علاقتها الأفراد و علاقاتهم بالدول الأخرى و هذا ما يعرف بالسياسة المدنية و السياسة الدولية
2- تشمل دراسة نظام الدولة و قانونها الأساسي و نظام فيها و نظامها التشريعي كما يتضمن ذلك دراسة النظام السياسي في العالم و المبادئ التي استمدت وجودها منها وقد تأثرت هذه الدراسات بنظريات كثيرة من الفلاسفة و رجال الفكر و الاقتصاد وأصبح اللفظ الساسي يستخدم بمعنى فن الحكم و القواعد المنظمة للعلاقات بين الدول و غيرها من الدول و المنظمات الدولية مما يدخل في نطاق القانون الدولي و الدبلوماسي كما تشمل هذه الدراسة النظام الداخلي في الدولة و الأساليب التي تستخدمها التنظيمات الداخلية كالأحزاب السياسية في إدارة شؤون البلاد أو الوصول إلى مقاعد الحكم
الموشاف ( مستوطنة العمال ) : نوع من المستوطنات التعاونية لصغار المهاجرين الصهاينة يجمع بين الزراعة التعاونية و الفردية في إسرائيل و قد لعبت هذه المستوطنات دورا في مقاومة الثورات العربية المتتابعة في فلسطين
ميليشيا : تشكيلات من الفرق التي تتألف من متطوعين مدنيين يتلقون تدريبا على الأسلحة كما يقومون بمساعدة الجيش النظامي أثناء الحرب بعد استدعائهم من أعمالهم و وظائفهم و هي تشكل الآن حجرا أساسيا في استراتيجية الحروب الشعبية
النظرية التجريبية : نظرية عمادها أن التجربة هي مقياس المعرفة أن جميع الأفكار تعود جذورها إلى الحواس ، أهم مبادئها أن أهمية الأفكار تتناسب طردا مع مدى إمكان إثباتها بالأساليب العلمية أو بالتجارب الحسية
ماتزين : منظمة في إسرائيل يسارية معارضة للصهيونية تؤمن بالثورة الاشتراكية في الشرق و اسرائيل و تدين دولة إسرائيل كقاعدة إمبريالية استعمارية
المادية : مذهب فلسفي ، يجعل المادة أصلا للكون وتقابله المثالية ن التي تجعل العقل أصلا له
الماسونية ( حركة البنائين الأحرار ) : إطار يضم الممارسات و المعتقدات التي يؤمن بها الماسونيون و يمارسونها و ذلك من خلال رموز تشير إلى فن البناء ، وهذه المعتقدات تكون عادة سرية و لكن الانتماء إلى الحركة ليس سريا ، وهي حركة سياسية من تنظيمات الحركة الصهيونية السرية
مراهقة فكرية : يصف به معظم المفكرين السياسيين بعبارة المراهقة الفكرية أولئك الذين يجمدون الكفاح الوطني بتفسيرات أو قوالب تحدّ من قدرته على الانطلاق أو تشيع فيه روح التردد أو يرددون كالببغاوات كلمات و شعارات محفوظة عالية الرنين دون أن يتقيدوا بالاستنارة بهدي تاريخ الشعب و خلفيته و طبيعة ظروفه الخاصة بالتطورات السائدة أو المؤثرة في العالم الذي يعيشون فيه

العالم الحر : عبارة تطلقها الدول الرأسمالية الغربية و لاسيما الولايات المتحدة الأمريكية على جميع الأقطار غير الشيوعية و بشكل خاص على الدول الغربية السائرة في فلك الولايات المتحدة الأمريكية ، و قد بدأ استخدامها في أعقاب الحرب العالمية الثانية
الفاشية : مذهب في السياسة و الحكم يتأسس على القوة لتحقبق أغراضه بعنف و دكتاتوري شبه مطلق و هي ـ كما خددها موسوليني ـ التي اقترنت باسمه ، عمل و فكر تصبح من خلالها جميع السلطات مركزة بيد الدولة و كل شيء يجب أن يكون في صالحها ، و لا شيء يناهضها أو يكون ضدها
الفردية : مذهب سيلسي ينطوي على الاعتقاد بأن الهدف الرئيسي للمجتمع و الدولة إنما هو الحفاظ على مصلحة الفرد و سعادته و أن واجب الدولة هو مساعدته على تحقيق ذاته و أقصى طاقاته و لعل أعمق تطور مر به هذا المذهب السياسي هو ظهور نظام الاقتصاد الحر الذي انبثق من الثورة الصناعية و هو الرأسمالية
كادر : أصحاب السلطات و الخبرة الطبيعية أو المكتسبة و يقصد بهم العناصر القيادية القادرة على التوجيه أو التحليل ، و لفظة كادر كلمة غير عربية و معناها الإطار الذي يحيط بالشيء و ليست صفة كوادر بالمعنى السياسي و خاصة الاشتراكي صفة تدل على منصب أو وظيفة ، بل هي صفة تكتسب عبر سلسلة من الدراسة الطويلة و الخبرة و التضحية في سبيل المبادئ التي تعتنقها جماعة معينة أو حزب معين

الكنيست مجلس نواب دولة إسرائيل. يدخل ضمن سلطاته الرسمية انتخاب رئيس الجمهورية كما أنه هو الذي يتولى مراقبة أعمال مجلس الوزراء وله مطلق الحرية في نزع التقوية منه أو منحها له وينتخب أعضاء المجلس وفق طريقة التميثل النسبي للأحزاب.
كولخوز: الاسم الروسي للمزرعة الجماعية وهي مزرعة تتكون من مجموع ملكيات الفصحين المقيمين في قرية واحدة أو منطقة زراعية واحدة ويقومون مزارعتها بشكل جماعي ويتم توزيع مدخول الكولخوز وفقاً لإنتاجية ونوع العمل الذي يؤديه العضو مع العلم بأن الإدارة تحدد حصة معينة لإنتاج عضو وتدفع علاوات عن الإنتاج الزائد كما تكبد العضو غرامة مالية عن الإنتاج الذي يقل عن الكمية المحددة.
79ـ الكومسومول:
منظمة الشباب اللينيني الشيوعية للاتحاد السوفييتي بكاملها وتتراوح أعمار أعضائها بين الرابعة عشرة أو السادسة والعشرين أسست عام 1918 وهي تابعة للحزب الشيوعي السوفييتي كما أن كوادرها تنظم وفقاً للطريقة المتبعة في تنظيم كوادر الحزب الذي يشرف أيضاً عليها. مهمتها فهي تثقيف الشباب السوفييتي بالمبادئ اللينينية الماركسية وروح النظام والانضباط والمواطنية الصالحة في نفوس الأعضاء.

80ـ كومنفورم:
مكتم استعلامات عامة شيوعي كان يهدف إلى تبادل الخبرات والتعاون والمعلومات التي تهم الحركة الشيوعية والأحزاب الشيوعية.
81ـ السكوميونات الصينية الشعبية:
في عام 1958 بدأ الحزب الشيوعي الصيني تنظيم الفلاحين الصينيين في وحدات سياسية واجتماعية واقتصادية تدعى الكوميونات. وهي تحدد أقصى طاقات المجتمع الإنتاج لضخم معدل إنتاجي ممكن ولوضع المجتمع الرقي تحت الهيمنة السياسية لنظام الحكم الشيوعي القائم وقد ألغيت عملياً الملكية الفردية وقد أصبحت سنة 1960 جميع المناطق الريفية والصين تقريباً منظمة ضمن كوميونات ويقول الناطقون بلسان حزب الوعي الصيني أن إقامة هذه الكوميونات هي بمثابة خطوة جديدة نحوه الشيوعية الكاملة.
82ـ الكونجرس:
هو السلطة التشريعية في حكومة الولايات المتحدة الإمريكية. تأسسست 1789 بقتضى مادة دستورية نصت على تأليفه وتحديد سلطته ويتكون من مجلس الشيوخ والنواب.
84ـ الكيبوتز:
مستوطنة جماعية صهيونية زراعية على الأغلب، تلقائية المنشأ تنعدم فيها الملكية الفردية وتؤمن احتياجات أعضائها وعائداتهم. وقد انتظمت الكيبوتزات في تنظيمات مختلفة حسب اتجاهاتها الاجتماعية والسياسية والدينية ولعبت دوراً أساسياً كمراكز دفاع متقدمة للهاجناه وقوه البالماخ خاصة أثناء حرب 1948 ودلت للتحصينات القوية. الدائمة فيها وقد استمرت القوات الإسرائيلية في التأثير إلى حد كبير على مراكز إنشاء الكيبوتزات وتدريب أفرادها على أعمال الدفاع المختلفة وخاصة في مراكز الحدود وأماكن الاستيطان الرئيسية والكيبوتز: واجهة اشتراكية تحاول بها إسرائيل أن تظهر بمظهر الدولة التقدمية أمام الرأي العام الاشتراكي وأن تستعملها في الدعاية وجلب المتطوعين الأوربيين.
84ـ اللنياسة:
1ـ هي عل الحكومة وفن الحكم وتطلق على مجموعة الشؤون التي تهتم الدولة أو على الطريق التي يسلكها الحكام.
2ـ هي فن الممكن، ضمن ظرف زمني محدد، وبالقياس لمعطيات موضوعية قائمة.
3ـ هي فن تجميع القوى المتعددة خدمة للهدف الاستراتيجي أو التكتيكي.
4ـ هي مجموعة النظم والقوانين والتشريعات والممارسات التي تأتي مطابقة لمصلحة الفئة أو الطبقة الحاكمة والتي تكون الدولة تمثيلاً لها.
5ـ السياسة مصالح وليست صداقات أو عواطف ولذلك فإنها متغيرة باستمرار وليست ثابتة.
6ـ السياسة الخارجية هي بالحتم وبالتأكيد انعكاس لذات القوانين والمصالح الداخلية.
85ـ الإيديولوجيا والسياسة:
الأولى هي مجموعة وجهات النظر والآراء الشاملة السياسية والاقتصادية والحقوقية والقانونية والفكرية والاجتماعية والفنية والجمالية التي تخدم مصالح فئة أو طبقة معينة أي إنها نظرة شمولية متكاملة تحتل السياسة فيها دوراً أساسياً وفاعلاً بما يتناسب ومصالح الإيديولوجية.
86ـ النشاط السياسي:
1ـ هو كل نشاط إنساني يهتم بقضايا المجتمع المحيط بالفرد.
2ـ كل نشاط في المجتمع هو شكل ما من أشكال النشاط السياسي سواء أكان في مظهره أو أدواته أو نتائجه. قراءة الصحف الاحتجاج على النظام. أسعار السلع.
3ـ كل نشاط يعكس فكرة معينة.
4ـ لاتوجد نخبة في السياسة وأغلبية تقف متفرجة ذلك أن مفهوم النخبة هو معاد للجماهير لأنه يؤدي أو يهدف لإبعادها عن عملية التغيير.
5ـ الحرب هي شكل مكثف من أشكال النشاط السياسي أي أنها استمرار للسياسية بوسائل أخرى.
6ـ المهمة الثورية للثوار هي تنشيط وتجميع وتنظيم النشاطات الإنسانية في اتجاه هدف الثورة المحددة.

ـ الخدعـة:
هي مجمل التدابير الرامية إلى إخفاء العمليات الحقيقية عن العدو، ودفعه إلى الانتباه نحو عمليات موهومة، وتشتيت قواه بشكل يسمح للعمليات الحقيقية بتحقيق القسط الأكبر والفاعلية والمفاجئة وقلب توازن قواه المادية والمعنوية.
88ـ الخطـة:
هي التصميم الفكري والعلمي الذي يسبق البدء بإعداد وتنفيذ أي عمل وتمثيل الخطة التصور الأساسي الذي ينبغي على القائد امتلاكه والتصرف على أساسه قبل البدء بالعمل وهي تشمل العمل كله ويصبح هذا العمل بفضلها عملية واحدة وذلك هدف نهائي واحد تذوب فيه كافة الأغراض الخاصة أو المجزأة ولا يمكن أن يبدأ أي عمل مهما كان مستواه قبل أن تكون المعالم لتصميمه ومساره وأهدافه أي معالم خطته العامة قد توضحت في ذهن القائد ومرؤوسيه.
89ـ الخماسي العسكري:
يتألف من خمسة ألعاب وهي الرماية وسباق الحواجز وقذف القنابل، السباحة وسباق الضاحية ويعتبر تتويجاً للتدريب الرياضي الذي لايمارسه المقاتل في حياته العسكرية.
90ـ الخمير:
تعبير قديم يدل على سكان كمبوديا الحديثة ولايزال هذا التعبير مستخدماً حتى الآن رغم أنه يرجع إلى قرون بعيدة قبل الميلاد ويستخدم هذا التعبير أيضاً للدلالة على لغة الأغلبية العظمى والسكان الكمبوديين.
91ـ الدعاية:
هي جملة الوسائل المختلفة التي تسهم في التأثير على عواطف وأفكار ومواقف جماعية معينة، وبالتالي جر أفراد هذه الجماعة نحو الهدف الدعائي الذي تتوخاه هذه الدعاية التي تدخل في إطار الحرب النفسية.
92ـ الدعاية المسلحة الثورية:
نهج دعائي خاص له طابع التحريض على واقع فاسد، وتقوم له فئة ثورية يعمل على تغير ذلك الواقع باعتماد الكفاح المسلح أسلوباً سياسياً لتحقيق أهدافها ويمكن القول أيضاً بأن الدعاية المسلحة الثورية هي نشر الدعوة لحزب أو مبدأ بواسطة فئة ثورية تعتمد العنف أسلوباً أساسياً في العمل وذلك للإطاحة بحكم رجعي أو لمحاولة احتلال استعماري لأرض الوطن.
وتقوم تلك الدعاية بتعبئة أوسع فئات الجماهير الشعبية وتحريضها على مظالم الواقع الفاسد وضد أعدائها بكل فئاتهم. وبالتالي إيقاظ المشاعر الوطنية أو القومية أو الاجتماعية لديها بهدف تأطيرها في تنظيمات الثورة لتكون أداة التغيير المنتظر.
93ـ دكتاتورية:
هي المفهوم الحالي أسلوب من أساليب الحكم، تتركز فيه السلطات الثلاث (التشريعية والتنفيذية والقضائية) بيد فرد أو مجموعة صغيرة حاكمة.
94ـ الديموقراطية:
معناها الأصلي حكم الشعب.
وهي مفهوم في السياسة والحكم يستخدم في الفكر السياسي المعاصر بأربعة معان مختلفة.
1ـ معناه الأصلي وهو شكل الحكم الذي يكفل لجميع المواطنين ممارسة حتى اتخاذ القرارات السياسية بصورة مباشرة بمقتضى قاعدة حكم الأغلبية ويعرف مفهوم الديمقراطية بهذا المعنى بالديمقراطية المباشرة.
2ـ شكل الحكم الذي يمارس فيه المواطنون حتى اتخاذ القرارات السياسية ولكن ليس بأشخاصهم، وإنما عن طريق ممثلين عنهم يختارونهم (بالانتخاب مثلاً) ويكون هؤلاء الممثلين مسؤولين أمام المواطنين، وهذه تعرف بالديمقراطية التمثيلية أو النيابية.

الأرستقراطية: مجموعة صغيرة تتولى السلطة وهي مكونة من اشخاص يتحدرون من عائلات لهاجذور تاريخية في المجالين الاجتماعي والسياسي.
لقد عرف ارسطو الأرستقراطية بانها نظام سياسي يتولى السلطة فيه عدد ضئيل من الاشخاص ويستخدمونها من اجل المجتمع بكامله.

الأوليغارشية: عرف ارسطو الأوليغارشية بانها نظام سياسي يتولى السلطة فيه عدد ضئيل من الاشخاص ويستخدمونها من اجل مصالحهم الخاصة.
اما الاوليغارشية في المفهوم الحديث فهي تعني النظام السياسي الذي تحتكر السلطة فيه نخبة محدودة العدد متجانسة ومنعزلة نسبيا عن باقي المجتمع وتستخدم السلطة من اجل مصالحها.

الجرونتوقراطية: " حكم تقليدي لا توجد فيه اي ادارة منظمة يتولاه الاكثر تقدما في السن على اساس انهم الاكثر معرفة بالتقاليد المقدسة" (ماكس فيبر)

البلوتوقراطية: منتظم سياسي يتولى مقاليد الحكم فيه الاكثر ثراء.

التكنوقراطية: التكنوقراطية عامة هي منتظم سياسي تشكل فيه المعرفة المحتكرة من قبل مجموعة محددة, المصدر الوحيد للسلطة السياسية, او على الاقل العامل الحاسم في تولي هذه السلطة. وبتعريف ادق التكنوقراطية هي منتظم سياسي يستخدم فيه من هم في المراكز الادارية الكبرى معارفهم وكفاياتهم العلمية من اجل ممارسة السلطة عمليا بدل الطبقة السياسية.

التيوقراطية: منتظم سياسي تنبع السلطة فيه من الله وهي تمارس اما بواسطة حاكم يمثل الله واما بواسطة جماعة مغلقة ذات منشأ ديني. وهذا المنتظم تسيطر فيه القيم الدينية المقدسة والعلاقات السلطوية الهرمية الدينية.

التوتاليتارية: هي ذروة السيطرة السياسية على مجتمع ما من خلال ايديولوجية شاملة معتمدة رسميا وحزب جماهيري واحد واحتكار مؤسسات الرقابة الاجتماعية والتوجيه والضبط واعتماد اقتصاد ممركز.

النخبة: "مجموعة من الاشخاص الذين يرتقون في مختلف المجالات الى اعلى المراتب ويشغلون مرامز مفضلة على غيرها وذلك اما بفضل مداخيلهم المرتفعة واما بفضل مكانتهم" (ريمون ارون)

الطبقة السياسية: "مجموعة من الاشخاص الذين يقومون لوحدهم بسائر الوظائف السياسية ويحتكرون السلطة ويستفيدون من المنافع التي تقدمها ويتصدون للطبقة المحكومة التي تقدم لهم كل الوسائل الضرورية لديمومتهم ولاستمرارية النظام السياسي بمجمله" (موسكا)

الكريسمة: صفة خارقة تمكن صاحبها من السيطرة على اتباعه وهي لا تتوفر في سائر الناس فهي نادرة ويتمتع بها بعض القادة.

شخصنة السلطة: بروز من يتولى السلطة كرمز مجسد للدولة وللمجتمع باكمله او للجماعة التي يتولى قيادتها. لذلك تبدو السلطة وكانها نابعة من شخصه ويتحول كل من يتولى مسؤولية سياسية او ادارية او عسكرية الى مسؤول عن اعماله تجاهه فيطغى بشخصه على المؤسسات ويصبح مسؤولا لوحده عن الفشل والظفر. ويبرز تجسيد السلطة من خلال تمجيد القائد على اساس انه حامل هموم الناس ومحط امالهم وولي نعمتهم.
وتتعارض شخصنة السلطة مع مفهوم دولة المؤسسات التي تتوزع فيها السلطة والية القرار بين مؤسسات عدة في اطار التكامل والتناغم ومن خلال توزيع الوظائف والمهام وتنبع السلطة فيها من المؤسسة وليس من الشخص.
كما تتعارض شخصنة السلطة مع مفهوم الدولة الديموقراطية التي تقضي بعدم حصر السلطة بكاملها في شخص وتفترض مراقبة كل من يتولى سلطة من السلطات ومحاسبته وضبط ادائه مهما عظم شأنه.

الزبائنية: علاقة تبعية شخصية لا علاقة لها بالقربى ترتكز على تبادل المنافع بين شخصين في موقعين غير متوازنين من حيث الموارد هما المعلم والزبون.
وتعني الزبائنية السياسية تبعية اشخاص عاديين لرجل سياسة على اساس تبادل المنافع فيقفون الى جانبه وبخاصة في الانتخابات فيصوتون له مقابل الحصول على خدمات منه عند الضرورة فيصبحون زبانية سياسية له.

الانقسامات السياسية: هي انقسامات في الشعب ناتجة عن تباعد الاراء والمواقف والسلوكيات بالنسبة لتقويم طريقة اداء المنتظم السياسي القائم. او انقسام الجماعات حول الطريقة التي الواجب اتباعها في العمل السياسي في اطار المنتظم الساسي المنتمية اليه اي اختلاف حول النهج الساسي الواجب اعتماده. وقد تكون الانقسامات السياسية انقسام الشعب حول مدى ملاءمة النظام السياسي للمجتمع القائم فيه او حول قضية معينة ترتبط ارتباطا وثيقا باوضاع الشعب.

الطائفة: الطائفة هي عامة جماعة منظمة تقيم في حيز جغرافي محدد ولها تقاليدها وثقافتها وبنيتها الداخلية ويتحد افرادها بروابط متينة ويشاركون فعليا في حياة الجماعة.
وقد عرفت محكمة العدل الدولية الطائفة في قرارها رقم 17 الصادر في 31/7/ 1930 كما يلي:
"الطائفة هي جماعة من أشخاص يعيشون في بلد او محلة معينة وينتمون الى عرق او ديانة او لغة او تقاليد خاصة بهم ويتحدون بواسطة هذا العرق والديانة واللغة والتقاليد في شعور بالتضاعد بهدف المحافظة على تقاليدهم وعبادتهم وضمان تعليم اولادهم وفق تطلعاتهم".

الطائفية: الطائفية هي عصبية مرتبطة بنشأة الطوائف وتطور بنياتها الداخلية تحت تاثير عوامل سوسيولوجية وتاريخية وسياسية وبموقع الطائفة داخل النسيج الاجتماعي وعلاقتها بالطوائف الاخرى. والطائفية تنطلق من الشعور بالانتماء الى جماعة محددة متضامنة ومتعاضدة بفعل التماثل الديني والمذهبي من جهة والتمايز عن غيرها من الجماعات من جهة اخرى, وتصل الى مستوى التعصب للجماعة ونبذ الاخرين ومناصبتهم العداء. فتستبد الطائفية هكذا بسلوك الفرد والجماعة وممارستها. والذي يغذي هذه النزعة التعصبية هو العنصر السياسي المتموضع في الطائفة. اما الطائفية السياسية فليست سوى مظهر من مظاهر الطائفية وهي ناتجة عن انعكاس الطائفية على البنية السياسية وتوظيف العصبية الطائفية في المجال السياسي بحيث يستمد منها المتعاطي في السياسة قوة ويمدها عن طريق سلوكه وممارساته باسباب البقاء والتجذر في الواقعين الاجتماعي والسياسي.

دولة القانون: هي الدولة التي تنظم العلاقات فيهابين المواطنين من جهة وبينهم وبين الدولة من جهة ثانية وبين مؤسسات الدولة من جهة ثالثة في اطار قواعد حقوقية ثابتة ومستقرة يتساوى امامها المواطنون في الحقوق والواجبات بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية والمذهبية والماطقية والعرقية والطبقية والسياسية.
اما السلطة في دولة القانون فتنبع من الكيان الحقوقي والسياسي الذي تجسده الدولة نفسها وتعبرعنه بالدستور وارادة العيش المشترك. فهي سلطة القانون والقانون الذي تنبثق منه السلطة لابد له من ان يرسم حدودا تقف السلطة عندها ويعين الاساليب التي تمارس بواسطتها ويقيم الاجهزة الكفيلة بضبط عمل من يمارسها.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13-02-08, 07:46 مساء
الصورة الرمزية عبدالوهاب محمد الرسام
عبدالوهاب محمد الرسام غير متواجد حالياً عبدالوهاب محمد الرسام

 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 1,926
شكرا على هذه التعريفات الغائبه عن اذهان الكثير ..



مجهود رائع اختي ..


شكرا لكي ..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13-02-08, 07:53 مساء
الصورة الرمزية سماء بنت عبدالله الصالح العليان
سماء بنت عبدالله الصالح العليان غير متواجد حالياً سماء بنت عبدالله الصالح العليان

 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
الدولة: الكويت
المشاركات: 596
قـائـمـة الأوسـمـة
العفو أخوي

والشكر لك طبعا

وهذا بعض مما عندكم

شاكره مرورك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14-02-08, 10:08 صباحا
الصورة الرمزية الإشراق
الإشراق غير متواجد حالياً الإشراق

[ شاعر مُبدع ]
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 1,047
قـائـمـة الأوسـمـة
تعريفات مهمه ومهم تعلمها لمن أراد فهم لغة وعروض السياسيون و مفرداة ساستها و تنظيماتهم وبعض من تاريخهم
سوف أجعل تلك الصفحة مرجع لأنهل منها كلما نضب المعين أو أحسست بالظمأ اللغوي
فهي ليست مفيدة لكل مختص بالسياسة فحسب
إنما هي بمثابة قرآءة صحيحة ومرحلة نضوج لبعض المصطلحات التي عبرنا عليها من خلال سماعها أو قراءتها في عناوين الأخبار اليومية أو في المنتديات والتجمعات والمؤتمرات السياسية دونما نفهم معناها بالشكل الصحيح


أعتبر هذه التعريفات ( ضربة معلمة ) ..




يعجز الحرف عن الشكر






ترى القدس الحزين لنا ينادي ... وما من سامع قد هب منا


من مواضيعي:
تعريفات
عندما كان الزمان يبتسم
الخميــس
هل عاد الزمان يبتسم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18-02-08, 09:09 مساء
الصورة الرمزية حمد بن محمد العبدالله السلوم
حمد بن محمد العبدالله السلوم غير متواجد حالياً حمد بن محمد العبدالله السلوم

 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: Kuwait
المشاركات: 278
ياسماء لقد سموتي فينا الى عالم كنا نسمع عنه ولانعرفه انا شخصيا استفدت وساجعلها لي مرجع.

شكرا شكرا فقد زاد الكيل المعلوماتي لدي بلا شك - هذا حافز لي لترقب كل مشاركاتك لطموحي في زيادة مراجعي.

وشكرا مرة اخرى
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19-02-08, 08:32 صباحا
الصورة الرمزية سماء بنت عبدالله الصالح العليان
سماء بنت عبدالله الصالح العليان غير متواجد حالياً سماء بنت عبدالله الصالح العليان

 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
الدولة: الكويت
المشاركات: 596
قـائـمـة الأوسـمـة
العفو اخوي

اتمنى ان تعم الفائدة الجميع ..

والشكر لك ولمرورك
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 13-01-09, 08:03 مساء
الصورة الرمزية عبدالله سالم عبدالرحمن السلوم
عبدالله سالم عبدالرحمن السلوم غير متواجد حالياً عبدالله سالم عبدالرحمن السلوم

[ شاعر العائلة ( 1 ) 2008 ]
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,810
مصطلحات سياسيه
بارك الله فيك فعلا مؤيد اخي الاشراق مرجع
شكرا.



.






( سبحان الله وبحمده )

( سبحان الله العظيم )

من مواضيعي:
كلمات ومعاني
إهداء لزواج السلّوم والبسّام.
صدق او لا تصدق
معلومات صغيره
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصطلحات سياسيه عبدالوهاب محمد الرسام سياسة 9 17-09-09 08:37 صباحا
تعريفات سياسيه بقالب كوميدي عبدالوهاب محمد الرسام سياسة 12 17-09-09 08:13 صباحا
مصطلحات كمبيوتريه مزن هتان تكنولوجيا 5 27-10-07 12:58 مساء
مصطلحات الحاسب الداخلية مزن هتان تكنولوجيا 1 27-10-07 12:56 مساء

الساعة الآن 06:31 صباحا.


حقوق النشر محفوظة لدى موقع أسرة السلوم التميمية الوهيبية، في الكويت والمملكة العربية السعودية e-alsalloum.com